موضوع: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الأحد 20 يناير 2008 - 10:50
السلام عليكم
اخواني واخواتي
هذا الموضوع هوه موضوع مثبت اي عضو لديه صور من العراق يضعها في هذا الموضوع
طبعا هذا الموضوع بعد اقتراح احد الاعضاء
ونرجو تعاونكم معنا
ادارة المتدى
الباشق المجروح مدير
عدد الرسائل : 1217 تاريخ التسجيل : 11/03/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الأحد 20 يناير 2008 - 10:54
1- صور من كربلاء المقدسة
الباشق المجروح مدير
عدد الرسائل : 1217 تاريخ التسجيل : 11/03/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الأحد 20 يناير 2008 - 11:01
محافضة الانبار [] تاريخ والتسمية كلمة أنبار كلمة فارسیة تعنی المخزن. أسماها الساسانيون الأنبار لأنها كانت مخزناً للعدد الحربية أو لأنها كانت مخزناً للحنطة والشعير والتبن. تعد من أهم المدن في فترة الاحتلال الساساني على العراق ومن أهم مدن بابل، لأنها ذات مركز حربي مهم لحماية العاصمة المدائن من هجمات الروم. وفي العصر العباسي اتخذها الخليفة أبو العباس محمد بن عبد الله العباسي سنة 134 هـ عاصمة ثانية للدولة العباسية بعد الكوفة وبنى فيها قصوراً حيث أقام فيها أبو جعفر المنصور إلى أن بنى مدينة بغداد سنة 145 هـ. تعد طريقاً برياً يربط نهر الفرات والبحر المتوسط بالخليج العربي لذلك فإن الجيوش الداخلة والخارجة من العراق تمر بهذه المنطقة. وقد تعرضت المنطقة إلى عدد من الهجرات القادمة في الجزيرة واستقر المهاجرون فيها وشيدوا القصور والمعابد. وهي إحدى المناطق المشهورة بإنتاج القير وصناعة السفن في العراق القديم وبعض مدنها مازالت تحتفظ بأسمائها القديمة مثل مدينة هيت.
[ جغرافيتها تعد محافظة الأنبار جزءاً من هضبة الجزيرة العربية، سطحها متموج تظهر عليه بعض التلال الصغيرة وعدد كبير من الوديان مثل وادي حوران ونظراً لانحدار أراضيها وفقر نباتها الطبيعي فهي معرضة للتعرية الشديدة. تعمل المياه السطحية والباطنية والرياح على تنويع سطحها حيث يصل أعلى ارتفاع للهضبة الغربية بالقرب من الحدود الأردنية إلى ما يزيد على 800 متراً فوق مستوى سطح البحر وتنخفض في مناطق الحبانية إلى 75 متراً فوق مستوى سطح البحر. يقطع نهر الفرات طريقه في الهضبة الغربية والتي تنحدر صخورها تدريجياً باتجاه منخفضات الثرثار والحبانية والرزازة، وفي بعض المناطق يكون مجرى نهر الفرات وعراً ولذا تظهر الصخور الكلسية والجبسية على طريق النهر. تتميز بمناخها شبه الصحراوي وقلة سقوط الأمطار والتباين الكبير بين حرارتي الليل والنهار وانخفاض الرطوبة. ترتفع الحرارة فيها صيفاً إلى 32 درجة مئوية، وتنخفض شتاءً فتصل إلى 9 درجة مئوية. الرياح فيها شمالية غربية وجنوبية غربية أحياناً وتبلغ أقصى سرعة لها 21 م/ثانية. يبلغ معدل سقوط الأمطار شتاءاً إلى 115 ملم. من أهم المحاصيل الزراعية فيها البطاطا الربيعية والخريفية ثم الحنطة والشعير والذرة الصفراء ومجموعة الخضراوات والأبصال والأعلاف. فيها عدد من البساتين وتحوي 5ر2 مليون شجرة. تعتمد الزراعة فيها على الإرواء السيحي أو بالواسطة وعلى الآبار والعيون والأمطار. [ المدن والسكان تضم العديد من المدن منها الرمادي(مركز المحافظة),الفلوجة,هيت,عنه(تقرأ عانة),راوة,الرطبة,القائم ، حديثة وغيرهاو تقطنها العديد من العشائر العربية التي جاء بعضها بعد الفتح الاسلامي لكن العشيرة السائدة في المحافظة هي عشائر الدليم
الباشق المجروح مدير
عدد الرسائل : 1217 تاريخ التسجيل : 11/03/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الأحد 20 يناير 2008 - 11:29
صور من مدينة حديثة
نجمة المنتدى مؤسس منتدى
عدد الرسائل : 1201 تاريخ التسجيل : 29/05/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الجمعة 25 يناير 2008 - 6:34
الف الف الف شكر لك الباشق على الصور والمعلومات الرائعة والجميله
ان شاء الله يارب .. اتوفق وازرو ارض العراق العضيم
ربي يحفظ العراق واهل العراق من كل سوء ومكروه .. وربي ينصركم
قلوبنا دائما معكم ..
الله يعطيك الف الف عافية
مشكور على الصور
تحياتي لك
الباشق المجروح مدير
عدد الرسائل : 1217 تاريخ التسجيل : 11/03/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الجمعة 25 يناير 2008 - 7:33
نجمة المنتدى كتب:
الف الف الف شكر لك الباشق على الصور والمعلومات الرائعة والجميله
ان شاء الله يارب .. اتوفق وازرو ارض العراق العضيم
ربي يحفظ العراق واهل العراق من كل سوء ومكروه .. وربي ينصركم
قلوبنا دائما معكم ..
الله يعطيك الف الف عافية
مشكور على الصور
تحياتي لك
طبعا نتشرف بزيارتك واهلا وسهلا وتنور العراق وحياج الله بااي وقت اهلا وسهلا واتمنى التفاعل من الجميع
مع تحياتي وتقديري
الباشق المجروح مدير
عدد الرسائل : 1217 تاريخ التسجيل : 11/03/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الجمعة 25 يناير 2008 - 7:38
اهلا وسهلا بكم في مدينة بابل
كانت حدائق بابل المعلقة مجموعة من المدرجات الصخرية الوحدة تلو الأخرى ، وبلغ ارتفاعها أكثر من 90 مترا ، وقد زرعت الأشجار والنباتات والزهور في طبقة كثيفة من التربة على كل مدرج من المدرجات الصخرية .
برج بابل ، كان شامخا أثناء الحضارة البابلية ، وهي امتداد لأول حضارة عرفتها البشرية حسب أقاويل العديد من العلماء ، إنها الحضارة السومرية ، حيث كان الناس يعرفون لغة واحدة وكلماتهم كانت قليلة وغير متشعبة ، أي أن ما يدور في خلدهم لا يقولونه كاملا ، لأنهم لا يعرفون كيف يعبرون عنه ، إن هؤلاء الناس العظماء بنوا برجا وكأنهم يعلمون أن الزمن سوف يأتي يوما ما لتتباهي المدن بأبراجها ، فيا عجبا ! أ في ذلك الوقت كانت الأبراج موجودة ؟! وماذا لو كان البرج صامدا شامخا إلى يومنا هذا ؟! ماذا سنقول ؟!
الباشق المجروح مدير
عدد الرسائل : 1217 تاريخ التسجيل : 11/03/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الجمعة 25 يناير 2008 - 7:38
باب عشتار
الباشق المجروح مدير
عدد الرسائل : 1217 تاريخ التسجيل : 11/03/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الجمعة 25 يناير 2008 - 7:39
هذه احدى البوبات الشهيرة في بابل
الباشق المجروح مدير
عدد الرسائل : 1217 تاريخ التسجيل : 11/03/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الجمعة 25 يناير 2008 - 7:40
احدى الاماكن الشهيرة في مدينة بابل الاثرية
الباشق المجروح مدير
عدد الرسائل : 1217 تاريخ التسجيل : 11/03/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الجمعة 25 يناير 2008 - 7:40
مدينة بابل من فوق
الباشق المجروح مدير
عدد الرسائل : 1217 تاريخ التسجيل : 11/03/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الجمعة 25 يناير 2008 - 7:41
مدينة بابل من الأعلى
الباشق المجروح مدير
عدد الرسائل : 1217 تاريخ التسجيل : 11/03/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الجمعة 25 يناير 2008 - 7:42
كما تشتهر بابل بحدائقها المعلقة، إحدى عجائب الدنيا السبع، التي بناها الملك نبوخذ نصر لزوجته أميتاس. ويقال إن أميتاس كانت تقطن منطقة جبلية فأمر الملك ببناء الحدائق المعلقة ليخفف عنها الشعور بالغربة والحنين إلى الوطن.إلا أن بابل قد لحق بها الدمار والخراب حتى أنه لم يتبق من أمجادها السابقة سوى تمثال الأسد الحجري الكبير بنقوشه العظيمة. عثر فيهاعلى المخطوطات البابلية - برج بابل الذي بني على شكل هرم وفي قمته تم بناء معبد كسي بالذهب-وكذلك من عجائب بابل الحدائق المعلقة التي بناها نبوخذ نصر لزوجته وكذلك اسوار مدينة بابل العظيمة التي تتوسطها بوابة عشتار والبابليين رسموا كثيرا من الرسوم الفلكية وعرفوا خمسة كواكب وقسموا الدائرة الى 360 درجة وقد تم في العصر الحديث تبني مشروع لإحياء مدينة بابل الأثرية وقد تم الكشف عن العديد من معالم هذه المدينة مثل شارع الموكب والسور وبعض الأبنية السكنية وبوابة عشتا ر وقصر نبوخذ نصر وغيره.
الباشق المجروح مدير
عدد الرسائل : 1217 تاريخ التسجيل : 11/03/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الجمعة 25 يناير 2008 - 7:42
نبــذه عن مدينتنا الحلـه الفيحاء
في عام (405هـ) رتحل الامير ابو الحسن المزيدي من ارض ميسان، ونزل بعشائره في بلدة النيل، القرية القريبة من مدينة الحلة (7كم) شمال شرقها واتخذها مقراً لولايته، وتولى الولاية من بعده ابنه (دبيس) الملقب بنور الدولة، وبعده الامير سيف الدولة (صدقه) ، الذي عرف بمكانته السياسية والادبية، وتشجيعه للادب والادباء، وقام بتمصير مدينة الحلة في محرم سنة (495هـ) واتخذها عاصمة لامارته التي ترامت في وسط العراق وجنوبه، حتى نازع السلطان محمد السلجوقي، وانتهت بمقتله ثم تولى الولاة المزيديون على الامارة الحلية حتى وفاة اخرهم الامير (علي) سنة (545هـ) وبوفاته انقرضت الامارة المزيدية، وعادت الحلة تابعة للعباسيين مباشرة.
وبقيت الحياة السياسية والاجتماعية مضطربة في الحلة وقراها، تبعاً للولاة العباسيين الصغار، وبعد سقوط الدولة العباسية، ودخول التتار بغداد واستعدادهم لاجتياح باقي مناطق العراق، توجه وفد من علماء الحلة ووجهائها الى هولاكو، استطاعوا ببلاغتهم وحكمتهم اقناعه بعدم استباحها، وكان ذلك سبباً لان تستمر الحلة بدورها كمركز للاشعاع الثقافي والديني، وذلك لمحافظتها على كنوز المعرفة الاسلامية والاثار الادبية والدينية، من دون ان تضطرب كبقية مدن العراق، وقد اتخذتها الدولة الجلائرية عاصمة لها بعد بغداد عام (812هـ) في عهد الدولة (قراقرنيلو) الخروف الاسود، اما اثناء الحكم العثماني فأصبحت الحلة قائمقامية تابعة للواء الديوانية، ثم جعلت متصرفية في النهاية، وكان يحكمها حكام اتراك انحصرت مهمتهم في جباية الضرائب التي كانوا يفرضونها على الحليين بالاجبار.
احتل الانكليز في 15 جماد الاول عام 1335هـ وحينها اندلعت ثورة العشرين الشهيرة، التي ساهم فيها كبار علماء الحلة ووجهائها، وقد عبروا عما يجيش في صدورهم من كره ومقت للاجنبي عبر المجالس الدينية والادبية التي كانت زاخرة وقت ذاك.
وقد شكلت عوامل عديدة جعلت الحلة تتفرد عن سواها كبيئة علمية ادبية دينية، منها موقعها الجغرافي، واجواؤها الطبيعية، من حيث عذوبة الماء ونقاوة الهواء، واعتدال المناخ وجمال المرابع، حتى سميت (بعروس الفرات، وكعبة العلم، ومعقل العروبة).
وقد ساعد عدم استباحة التتار لها، وقربها من المراكز الدينية المقدسة في كربلاء والنجف، على ان تكون مصدراً من مصادر الحفاظ على الثقافة العربية والاسلامية وخزائن الكتب والعلم والتاريخ، في الوقت الذي غطى الجهل الاقاليم العربية. وفي القرن التاسع الهجري كان ازدهار علوم الدين والادب والشعر تتفتح في رياض الحلة وقد وصفها وقال فيها المؤرخ عبدالرزاق الحسني في اول جريدة صدرت في الحلة (الفيحاء) بقوله (الفيحاء كما عرفها من درس تأريخها المجيد كانت "بلدة دبيس" في ايام العباسيين زهراء بعلمائها، اذ كانت محط رجال العلم والادب تقربت اليها اباط الإبل ونشأ فيها المحدثون والمفسرون والفقهاء والشعراء، ومما ينقله الرواة في كتبهم انه نشأ فيها سبعمائة مجتهد في عصر واحد).
وكان لهذا الموفور الثقافي والبيئة العلمية ان يمتد لتصبح محط العلماء والشعراء والادباء، وقد انجبت هذه المدينة فرقة ناصعة من فحول الشعر العراقي، كما ذكرهم الاستاذ محمد مهدي البصير في نهضة العراق الادبية وباقي مؤرخي الادب، فكان للسيد حيدر الحلي والشيخ حمادي نوح والكوازان والحاج حسن القيم والقزويني، والشيخ حسن العذاري، ورجب البرسي.. وغيرهم كثير ممن نهلوا واعطوا فيضاً، من الروائع الحلية شعراً فلسفياً، وحسينياً، فاضت به الكتب والمخطوطات.
وقد امتد الموفور الادبي والثقافي والديني هذا على صورة حلقات وتجمعات ادبية ودينية، وبعد ثورة 1920، تحول الشعور الادبي الى شعور وطني سياسي ضد الانكليز، مما ادى الى تأسيس جمعيات وتيارات سياسية منها ما هو ثقافي ومنها ما اخذ طابعاً سياسياً، وقد مارس ادباء الحلة وكتابها الكتابة على شكل مخطوطات، اذ لم توجد آنذاك آفاق للنشر او لانشاء مطبوع دوري.
وقد بدأ التعليم المدرسي (الرسمي) كأمتداد للتعليم (المواجهي) الذي كان سائداً مع بداية القرن الماضي من قبيل المدارس الدينية والاهلية (كالمدرسة الاهلية والكمالية والمهدية) وغيرها، التي كان بعض الميسورين من ابناء المدينة قد امدها بالرعاية والاشراف.
كما صدرت في الحلة (5) جرائد علنية بامتياز رسمي، و(11) مجلة دورية ثقافية (كالحكمة، والغد، والتوحيد، والرشاد) في العقد الرابع من القرن الماضي، كما ازدانت مدارس الحلة باصدار النشرات والمجلات المدرسية منذ الثلاثينات، اذ لاتوجد مدرسة ابتدائية او ثانوية تفتقد الى مثل هذا النشاط الصحفي والجدير بالذكر ان اول مجلة نسوية تصدر في العراق عن معهد تربوي كانت قد صدرت في هذه المدينة عام (1946) تحت اسم السراج، وكانت لسان حال مدرسة الحلة للبنات
الباشق المجروح مدير
عدد الرسائل : 1217 تاريخ التسجيل : 11/03/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الجمعة 25 يناير 2008 - 7:51
<tr><td><table width="90%" align=center bgColor=#ffffff><tr><td>الموصل / الحدباء تشير المصادر التاريخية على ان الاشوريين اتخذوا سنة 1080 ق.م نينوى عاصمة لهم . وهي العاصمة الثالثة بعد اشور القديمة وكالح العاصمة الثانية . فبداوا بتحصينها وتحكيمها واقاموا حولها القلاع . وسميت الموصل بالحدباء وكما نسبه ياقوت الحموي الى احتداب في دجلتها واعوجاج في جريانه . الا ان الرحالة الشهير ابن بطوطة يعزوه الى قلعتها الحدباء . ويقول صاحب منهل الاولياء عن سبب تسميتها بالحدباء . لانحداب أرضها لان البيوت والمحال فيها لم تقع على مستوى من أرضها بل بعضها نشز وقلاع ، وبعضها في واد منخفض . الموقع : تبعد عن مدينة بغداد 465 كم . التقسيمات الإدارية : -الحضر: تبعد عن مدينة الموصل 115 كم في الجنوب الغربي . وهي من المناطق التاريخية المشهورة في الموصل وقد نشات في القرن الاول ق.م كحصن منيع في الجزيرة لحماية القوافل التجارية ، وكان اول حكامها امير عربي يدعى - سنطروق – وقد كان لقبه ملك العرب واسم ابيه – نصر – الكاهن الاعظم . وقد اكمل هذا الملك بناء معبد شمس الذي هو اعظم المباني في المدينة وجاء وصفها آنذاك بانها مدينة كبيرة ذات اسوار عالية وقد دامت فترة عزها من 100-300 بعد الميلاد . -باعشيقا: تقع شرقي دجلة على مسافة 16 ميل شرق الموصل . وهي لفظة سريانية من (بيت عشيقا) أي بيت الظالم او الفاسد او لعلها من بيت شحيقي- أي بيت المكوبين- وتشتهر باشجار الزيتون ويأمها الطائفة اليزيدية لزيارة مرقد الشيخ البرذاني . -جروانه : شمال شرقي الموصل على بعد 20 ميل منها . وهي احدى نواحي قضاء الشيخان . وتشتهر باثارها التاريخية ومنها القناة العظيمة التي شقها الملك الاشوري سنحاريب المتوفي سنة 681 ق.م . -جهنة: وهي قرية كبيرة من نواحي الموصل تقع على دجلة وتشتهر بالمرج ويقال له (مرج جهنة المعالم الدينية -جامع النبي يونس:يقع في الجهة الشمالية الشرقية من نهر دجلة فوق تل النبي يونس حيث ذكر بان الزهاد والنساك كانوا ياوون اليه ،وقد عرف ايضا باسم مسجد التوبة وقد عثر عام 767هـ على قبر النبي يونس لذا سمي بجامع النبي يونس .-الجامع النوري(الكبير):يقع وسط مدينة الموصل وقد انشا عام 566-568 ابرز اثر باق في الجامع منارته التي تبلغ ارتفاعها من 52-54م ،نظراً لعظم الميل الحاصل بها قدمت عدة دراسات لاجراء ترميمات عليها .-الجامع الاموي :يقع في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة الموصل القديمة بني في عهد عمر بن الخطاب عام 16هـ –637م .ولم يبقى من اثاره المهمة سوى صدر المحراب والعقد الذي يعلوه الذي ثبت بالجامع النوري .-جامع النبي شيت :استظهر قبر النبي شيت عام 1057 هـ ثم تم بناء مرقد للنبي شيت ثم عمر بجانب المرقد جامع للصلاة سمي جامع النبي شيت عام 1206 وفيه غرفة مثمنة للدراسة لاتزال الى يومنا هذا.-مزار الامام عون الدين (ابن الحسن) :يقع جنوب شرق الموصل .-كنيسة مارتوما :تقع في محلة الخزرج ،وهي اليوم كاتدرائية الارثوذكس اقدم تاريخ لها 1168م عثر اثتاء الترميم عام 1965م على عظام الرسول مارتوما وعرضت امام الطائفة .-الكنيسة الطاهرة القديمة: تقع في محلة حوش الخان جددت عام 744هـ و1809م ورممت في الثلاثينات وطمست معالمها الاثرية ولم يبقى منها الا القليل منها الباب الملوكي والباب الخارجي وتشير اللوحة التي فوقه الى سنة 1878م وجددت عام 1967م .واضيف اليها معبد بجانبها وكان يدعى بمعبد مار يعقوب يوجد فيها ايقونة مرمرية اثرية يقصدها الزوار مسلمين ومسيحين لمشاهدتها -كنيسة سيدة الانتقال:وتعرف بكنيسة الطاهرة الجديدة ، تميزا لها عن الكنيسة الانفة الذكر وتقع الى جانبها شيدت عام 1865م وجددت عام 1969.-كنيسة الشهيدة مسكنتة :تقع في محلة المياسة بالقرب من كنيسة شمعون الصفا يقابلها دار المطرانية (البطريكية)سابقا للكلدان .-كنيسة الارمن :تقع في محلة حوش الخان بالقرب من كنيسة الطاهرة العتيقة وكنيسة الطاهرة الجديدة وكنيسة الطاهرة الارثوذكس وتشكل معهم ما يسمى (حوش الخان ).-كنيسة اللاتين :تقع في محلة الاوس والمعروفة بمنطقة الساعة (نسبة الى برج الساعة الواقع جنبها)وهي كنيسة للاباء الدومنيكان وبنيت عام 1872م .-دير الشيخ متي :يقع شرق الموصل بمسافة 30كم على جبل مقلوب اقيمت ابنيته في القرن الرابع –الخامس الميلادي ويبلغ ارتفاعه 3400قدم ومن اثاره العتيقة قلاية وفيه مكتبة ثمينة وبعض مخطوطاتها تعود الى القرن الحادي عشر والثاني عشر .-دير ماركوركيس :يقع شمال شرقي الموصل بمسافة خمسة اميال منها .معظم ابنيته مشيده في القرن التاسع عشر ،والدير محط زوار يقصدونه للتبرك به والتمتع بربوعه وخاصة يوم الاحد الخامس من الصوم الكبير وهو الكلدان .-دير مار بهنام :وكان يعرف بـ(دير الجب)يقع على مسافة قصيرة من جنوب شرق الموصل ويعود للسريان الكاثوليك وتعد كنيسة هذا الدير من التحف الاثرية وهي مشيدة بالرخام والحجر والجص والطابوق ،وفي ظاهرها وباطنها كتابات سريانية وزخارف ونقوش على الرخام واقدم تاريخ لها هو 1164مالمعالم الاثرية -تل النبي يونس :يقع داخل مدينة الموصل الأثرية ويضم قصر اسرحدون وقصر سنحاريب ويعتبر من اثمن ما بقى من مدينة نينوى حيث لم تمتد اليه ايد العبث والتخريب ويسمى ايضاً (تل التوبة ). -تل قوينجق:استكشفه العالم الاثري ب.أ بوتا 1842م-1851م حيث اماط اللثام عن قصر اشور بانيبال ومكتبته العظيمة . -تل الرماح:يقع غربي الموصل 80كم ، يشتهر بزقورة بجوار معبد منتظم الشكل يرجع الى 1800ق.م . -سور الموصل :يبلغ محيط السور 12كم ،مستطيل الشكل مبني بالحلان الاسمر فيه ابراج حجرية وله عدد من البوابات منها (العمادي ،الجصاصين الميدان،كندة،السر،العراق،لكش،القصابين،المشرعة،الجسر،القلعة)وينتهي السور من الاعلى بشرفات وتليها ابراج من اللبن مرتفعة تشكل الخط الدفاعي الثاني . -قلعة باشطابيا:يرجع تاريخها الى القرن السادس الهجري ولعبت دوراً في حصار الموصل عام 1156هـ ولها بابان احدهما يؤدي الى النهر ويسمى (باب السر) والاخر يؤدي الى الميدان الذي امامها ويسمى (باب القلعة)،وباشطابيا تعني (القلعة الكبير الأسواق الشعبية 1-الاسواق القديمة :-سوق الشعارين : ويمتد هذا السوق من جامع النبي جرجيس الى التقائه بشارع نينوى ،وقد بقي هذا الاسم ملازماً للشارع حتى الان .-سوق الاربعاء:موقعه يبدا من بداية باب الجسر الحديدي الى ان يلتقي بسوق الشعاريين . 2-الاسواق الحالية : -سوق باب السراي:وهو من الاسواق المهمة يباع فيه الحاجيات والتحفيات والزجاجيات والاحزمة المصنوعة من الجلد . -سوق باب الطوب:سمي بهذا الاسم نسبة الى الطوب مابين باب السراي وسوق الصوافة ويباع فيه المواد الغذائية . -سوق الهرج :يقع بين الصوافة وبين منطقة الجوبة،يباع فيه الالبسة والمواد الكهربائية والساعات والمسابح اليدوية والدراجات البخارية والمسجلات . -سوق النجارين:يقع بالقرب من سوق الميدان ، وكان يعرف قديما بسوق القتابين ويصنع فيه المواد المنزلية الخشبية والمهود وصناديق دفن الموتى . -سوق الميدان:بالقرب من الجسر الحديدي القديم في المنطقة التي كان فيها سوق الحشيش. -سوق الحدادين:يقع في الجهة المقابلة لسوق الميدان ويصنع فيه اللوازم الحديدية البيتية. -سوق العطارين :بجانب سوق الحدادين ويمتاز هذا السوق بوجود المواد العطارية التي يستعملها الموصليون كعلاج طبي شعبي. -سوق العتمية :ويمتد من سوق العطارين الى الشارع المؤدي الى باب الجسر الحديدي ،ويسمى بقسارية السبعة ابواب ويمتاز بعدم دخول اشعة الشمس اليه في كافة فصول السنة وبانارته بالمصابيح الكهربائية نهارا ويباع فيه الاقمشة بكافة انواعها . -سوق السرجخانة: يقع في منتصف المدينة ويباع فيه كافة انواع الاقمشة والكماليات الرجالية والنسائية. -سوق الصياغ :بالقرب من شارع الثورة وشارع نينوى ويباع فية المسوغات الذهبية والتي تمتاز يجودة صناعتها. -سوق الغنم :في الجانب الايسر من المدينة ويباع فيه الاغنام. معالم أخرى -برج المزاول العمودية العربية : موجودة في ساحة الاحرار (الطبقجلي)سابقا وتتالف من ثلاث مزاول العمودية الشرقية و العمودية الجنوبية و العمودية الغربية ارتفاعها اكثر من سبعة امتار وتكون هذه المزاول مواجهة للشمس منذ شروق الشمس وحتى غروبها . -غابة الحدباء النموذجية : تقع هذه الغابة طرف مدينة الموصل الشمالي مجاور نهر دجلة ،مساحتها كبيرة جدا وفيها مختلف اصناف الاشجار حيث يبلغ عددها (25الف شجرة) وفيها يقيم المخيم الكشفي الدائم لمدينة الموصل. -تمثال ابي تمام: يقع في ساحة الحرية بالقرب من نهاية جسر الحرية في الجانب الايمن لمدينة الموصل ،وهو حبيب بن اوس الطائي من المع الشعراء الذين عرفهم الادب العربي ولد في قرية جاسم عام 188هـ – 804م قدم الى مصر وهو شاب ،فأقام بها خمس سنوات ،القى من خلالها الادب والشعر على شعرائها وادبائها ثم عاد الى دمشق وقد قويت ملكته الشعرية ومنها انتقل الى حمص. متنزه الشلالات: يقع هذا المتنزه على طريق الموصل –الشيخان الرئيسي يبعد عن مركز المحافظة بنحو(10كم) والموقع في الاصل اقيم في مكان السد الاثري الذي انشاءه الملك الاشوري سنحاريب (705-861ق.م) واثاره باقية حتى الان في موقع الشلالات ،وهو واحد من عدد كبير من السدود التي كانت تشكل مشروعا اروائيا متكاملا . -تمثال الملا عثمان الموصلي: ولد في الموصل عام 1271هـ –1854م وهو عثمان بن عبد الله بن فتحي بن عليوي المنسوب الى بيت الطحان الموصلي المولوي كان قاريْ مشهور عالما بفنون الموسيقى ، شاعر حسن الشعر كف بصره وهو صغير ثم انتقل الى بغداد وزار بعدها دمشق ثم رحل الى القسطنطينية ثم مصر وبعد مدة سافر الى الحجاز لاداء فريضة الحج عاد بعدها الى بغداد وبقي في بغداد الى ان توفي </TD></TR></TABLE></TD></TR>
[/td][/tr]
الباشق المجروح مدير
عدد الرسائل : 1217 تاريخ التسجيل : 11/03/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الجمعة 25 يناير 2008 - 7:54
تعرفون بالموصل البرد ما ينحمل
وبس قننتظر رحمة الله حتى تمطر وتشيل هذا البرد
طبعا هذه الصورة تتكرر كل يوم
نجمة المنتدى مؤسس منتدى
عدد الرسائل : 1201 تاريخ التسجيل : 29/05/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الأحد 27 يناير 2008 - 16:41
مشكوره على المعلومات الرائعة والصور الاروع
ربي يعطيك الف عافية .. والله انك ما قصرت
عجبني كثيييييييير .. الاماكن الاثرية في بابل روعة
متابعة للموضوع بستمتاع
الباشق المجروح مدير
عدد الرسائل : 1217 تاريخ التسجيل : 11/03/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الإثنين 18 فبراير 2008 - 2:58
اخواني واخواتي
طبعا هذا الموضوع مفتوح للجميع واي عضو حاب ينزل صور او شرح عن مناطقهم او بلاد معجب فيها فحياكم الله
نجمة المنتدى مؤسس منتدى
عدد الرسائل : 1201 تاريخ التسجيل : 29/05/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الإثنين 18 فبراير 2008 - 6:40
ان شاء الله راح انزل صور عن المدينة اللي انا عايشه فيها
عن قريب .. ان شاء الله هذا وعد ..
لي رجعة
نجمة المنتدى مؤسس منتدى
عدد الرسائل : 1201 تاريخ التسجيل : 29/05/2007
موضوع: محافظة الاحساء الخميس 21 فبراير 2008 - 3:55
كما وعدتكم ...
اسعد الله اوقاتكم بكل خير ..
حبيت ان اعرفكم على المحافظه والمكان التي ولدت فيها وعشت فيها 21 سنه .. منطقتي الغاليه جدا على قلبي . . " محافظة الاحساء " . . منطقة الخير والبركة
وهذي نبذه بسيطة عن [ محافظة الاحساء ] ....
موقعها وحدودها:
تقع محافظة الأحساء في الركن الجنوبي الشرقي للمملكة العربية السعودية ، وتشغل الجزء الجنوبي من المنطقة الشرقية بين دائرتي عرض 17 – 26 وخطي طول 48 – 55 ، وتغطي محافظة الأحساء مساحة شاسعة من الأرض تصل إلى حوالي 530 ألف كم2 تمثل 68% من مساحة المنطقة الشرقية و 24% من مساحة المملكة ، إلا أن هذه المساحة تضم المنطقة الغير مأهولة المسماة بالربع الخالي ، وبالتالي فإن المساحة المأهولة بالسكان والأنشطة تمثل 18% من مساحة الأحساء ، أما الواحة التي تضم 92.3% من السكان إضافة إلى الأنشطة الاقتصادية الفعالة فتبلغ مساحتها 860 كم2 تقريباً وهي تمتد على محور نحو الشرق بطول 21 كم وبمحور نحو الشمال بطول 30 كم ، وهي تضم حاضرة الأحساء (مدينتي الهفوف والمبرز) و 4 مدن رئيسة فضلا عن 22 قركة ، وتبعد الواحة مسافة 40 كم عن الخليج العربي و 150 كم جنوبي الدمام و 320 شرقي الرياض ، وتتميز الأحساء بميزة نسبية كبيرة من حيث موقعها على الحدود الشرقية والجنوبية الشرقية للمملكة حيث تعد أقرب المناطق لدول مجلس التعاون الخليجي ، وتقع بها الحدود مع كل من قطر والإمارات العربية المتحدة وعمان إضافة إلى أهمية موقعها على الخليج العربي في أجزائها الساحلية بين العقير وسلوى . وتمثل الأحساء إحدى المحافظات العشر التابعة لإمارة المنطقة الشرقية ، كما تتكون محافظة الأحساء من (19) مركزاً وهي العيون ، سلوى ، حرض ، خريص ، العضيلية ، انباك ، الخن ، الغويبة ، يبرين ، الحفاير ، ندقان ، جودة ، عريعرة ، أم ربيعة ، البطحاء، فضيله ،و الزايديه ،و ام العراد ، وأخيرا العديد حيث يتبع كل منها عددا من القرى والهجر
خريطة الأحساء
لمحة تاريخية
لاسم الاحساء مدلول طبيعي حيث يجمع المؤرخون على أن الأحساء جمع ( حسي ) وهو الأرض الصخرية المغطاة بطبقة رملية تختزن مياه الامطار . بحيث يمكن الحصول عليها نقية عذبة بحفر عمق بسيط جداً . ولكثرة الاحسية في هذا الموقع عرفت المنطقة بالأحساء في سنة 314هـ . أسست مدينة عرفت بالأحساء شمل اسمها الاقليم مكة فيما بعد . وكانت تعرف في زمن سابق بأحساء بني سعد وكان لها تاريخ طويل إذ عرفت قبل ذلك باسم هجر والبحرين وقامت في ربوعها عدة حكومات وممالك . ومنها إمارة الجرهاء التي قامت هنا في الفترة 500 ق.م إلى 300 ميلادية . وكانت لهذه الغمارة شهرة في الاوساط التجارية بين الأمم حيث اكتنز اهلها الذهب والفضة والاحجار الكريمة . وقد زالت هذه المملكة على يد القبائل العربية التي زحفت إليها قبيلة الأزد الذين هاجروا إلى شرق الجزيرة العربية بعد انهيار سد مأرب : وأزد له البحران والسيف كله وارض عمان بعد أرض المشقر .
مساحتها وسكانها
إن معدل النمو السكاني لمحافظة الأحساء خلال العشرين سنة الماضية لم يكن بمعزل عن نمو السكان في المملكة أو المنطقة الشرقية ، حيث سجلت الأحساء معدلات نمو سكاني مرتفعة خلال نفس الفترة الأمر الذي عمل على رفع نسبة سكان الأحساء بالنسبة للمملكة عما كان في 1394هـ . لقد كان عدد سكان محافظة الأحساء عام 1394هـ يبلغ 273.045 نسمة ، ثم ارتفع إلى 551.455 نسمة وفقا لتقديرات وزارة التخطيط عام 1405هـ ، بزيادة 102% خلال 11 عاما ، ثم ارتفع عدد السكان في المحافظة خلال السنوات الثمانية التالية ليصل إلى 729.000 نسمة في عام 1413هـ ويتضح من ذلك أن معدل النمو السنوي المركب منذ التعداد الرسمي للمحافظة وحتى مؤشرات التعداد الرسمي الأخير قد بلغ 5.3% ، وقد وصل تعداد السكان حسب نتائج المسح الاجتماعي الاقتصادي بالعينة الذي أجرته بلدية محافظة الأحساء عام 1415هـ إلى أن عدد السكان يبلغ 790.000 نسمة وبمعدل نمو 4% ووفقا للتعداد الرسمي عام 1394هـ فقد كان سكان محافظة الأحساء يمثلون نحو 36% من سكان المنطقة الشرقية ، ثم انخفضت هذه النسبة عام 1413هـ لتصل إلى 28% ، ثم بدأت في النمو مرة أخرى ابتداءً من عام 1413هـ ، وهي بدورها تشكل 4.5% من سكان المملكة العربية السعودية
أهم معالم التضاريس
تتقسم الأحساء إلى ثلاثة أقسام تضاريسية رئيسية كالتالي -الهضاب : وتتكون من هضبة الدبدبة وهضبة الصمان ونفود الجافورة والمساحات الصخرية في منطقتي سلوى والعقير وتشكل مساحتها 45.6% من المساحة الإجمالية للمحافظة ، وتتراوح ارتفاعاتها .من 100- 400م فوق سطح البحر -الصحاري (العروق الرملية) : وتتكون من الربع الخالي وبمساحة 640 ألف كم2 وصحراء الدهناء وبمساحة 80 ألف كم2 وتشكل الصحاري 40% من مساحة المحافظة . -السهل الساحلي : على الخليج العربي ويمتد من العقير شمالاً إلى سلوى جنوباً بطول 150 كم وبعرض ما بين 6 – 16 كم ، ويشكل 12% من مساحة المحافظة . وفضلاً عن ذلك هناك السبخات والوديان ، ويتراوح ارتفاع المحافظة ما بين 700م إلى صفر فوق سطح البحر ، وتعتبر أرض المحافظة بصفة عامة مسطحة وتميل في اتجاه الشرق . أما طبوغرافية واحة الأحساء فهي مستوية وتنحدر نحو الشرق بمعدل 15م لكل 15 كم ونحو الشمال الشرقي بمعدل 30م لكل 20 كم ، وترتفع الواحة 150م عن سطح البحر ،
الزراعة في الأحساء
اكثر من 10 آلاف هكتار من الأراضي تعود لأكثر من 30 الف مزارع تشكل واقع الأحساء الزراعي الموغل في العمق التاريخي فالأحساء واحة زراعيه حسدتها طبيعة المكان ووفرة المياه التي يرمز اليها مسماها ففي الأحساء اكثر من مليوني نخلة تنتج افضل انواع التمورفي العالم كالخلاص والرزيز والشيشي والغر والخنيزي والزاملي وغيرها. هذا إضافة الى انتاج الأرز الحساوي ذو الجودة المتميزة والكثير من الفواكه والخضار , لذلك توجت الدولة السعودية بإنشاء مشروع الري والصرف بالأحساء للعمل على تقنين توزيع المياه على المزارعين في الواحة وفق أسس علمية وقد صدر قرار مجلس الوزراء عام 1392ه(1972م) بتنفيذ المشروع للاستفادة من العيون الطبيعية للمياه في الواحة وإنشاء شبكات قنوات خرسانية بطول 500 كلم حسب الدرسات الهندسية التي اعدت وفق ارقى المواصفات العالمية, وكذلك شقت الطرق الزراعية بطول 200 كلم لخدمة المزارعين وصيانة قنوات الري والصرف بشكل دائم, وللهيئة اهتمامات لخدمة قطاع الزراعة بالأحساء هذا إضافة الى الأهتمام بالإرشاد الزراعي وخدمة المزارعين واخيراً مصنع تعبئة التمور الذي اقيم في الأحساء دعماً لمزارعيها حيث صمم لأنتاج 21 الف طن من التمور المعبأة والتي يتم شراؤها من المزارعين من مختلف انحاء المملكة بأسعار تشجيعية تصل الى 3 ريال للكيلو جرام الواحد وتوزع ضمن إسهامات المملكة لبرنامج الغذاء العالمي والى جانب ذلك هناك اهتمام كبير بالجانب البيطري والحيواني إذ تشرف الهيئة على مركز التدريب البيطري والإنتاج الحيواني والذي يخرج فنيين مؤهلين في الطب البيطري المساعد لدعم هذا القطاع الهام في المملكة ويعد هذا المركز الوحيد من نوعه في المملكة, هذا إضافة الى الخدمات التي تقدمها وزارة الزراعة والمياه لمساندة المزارعين وتقديم الخدمات اللازمة لهم من الإرشادات والاعلانات كذلك سبق لفرع الوزارة ان وزعت اراضي زراعية في الأحساء على عدد من المستثمرين تشكل الآن في مجملها سلسلة من الأرض الزراعية المنتجة
يتــــــــــبع
نجمة المنتدى مؤسس منتدى
عدد الرسائل : 1201 تاريخ التسجيل : 29/05/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الخميس 21 فبراير 2008 - 5:36
وهذي هي القرية التي ولدت فيها .. [ قرية القارة ] ..
كما موضح لكم في الصوره ارض زراعية وفيها الجبل المشهور " جبل القارة "
جبل القارة
هو من ابرز المعالم السياحية الطبيعية في الأحساء وقد عرف منذ تاريخ قديم وكان يعرف بجبل الشعبان يبعد عن الهفوف بحوالي 12 كلم, وسط الواحة الخضراء ومساحة قاعدتها 1400 هكتار ويتكون من صخور رسوبية ويتميز بكهوفه ذات الطبيعة المناخية المتميزة فهي ليست مجرد تكويناً صخرياً فريدا بل تخالف أجواء الطقس السائدة خارج الجبل فهذه الكهوف باردة صيفا ودافئة شتاء وقد عمدت بلدية الأحساء الى تحسين بعض المواقع حوله و‘قارة كهوفه وتحسين مدخلة ويتبع الجبل رأس القارة وهو قمة صخرية وسط بلدة القارة وكذلك جبل أبوجيص وكلها مواقع عليها دراسات استثمارية في الجوانب السياحية لاستغلالها بشكل امثل كالتسلق والتلفريك والمظلات إضافة الى إقامة مجموعة من المطاعم حول جبل القارة.
منظر للجبل عن قرب
الممرات المتعرجة المؤدية لفتحة كهف جبل القارة
فتحت كهف الجبل
مدخل الجبل
يتبــــــــع
نجمة المنتدى مؤسس منتدى
عدد الرسائل : 1201 تاريخ التسجيل : 29/05/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الخميس 21 فبراير 2008 - 6:11
وهذي بعض السواح من دولة الكويت ..
هنا وهم في داخل جبل القارة
وهذي صوره صخره معلقه بالجو فوق الارض سبحان الله قريبه من جبل القاره
[/url]
أحد حرفيّ الفخار
نجمة المنتدى مؤسس منتدى
عدد الرسائل : 1201 تاريخ التسجيل : 29/05/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الخميس 21 فبراير 2008 - 6:28
عيون المياه بالأحساء
الأحساء ارض خيراً اكتسبت اسمها من مضمون طبيعتها الجغرافية حيث وفرة المياه وعذوبتها إذ توجد اكثر من 30 عيناً طبيعية التدفق كانت تمد الواحة الزراعية بالمياه عبر مجموعة انهر وجداول تشكل في مضمونها شبكة الري التقليدية في الأحساء قبل إقامة مشروع الري والصرف ومن أهم هذه العيون: باهلة وبرابر والبحيرية والقربات والحقل والحارة والحويرات والجوهرية والخدود والمطيرفي وأم سبعة وصويدرة ومع إنشاء مشروع الري والصرف تم تحسين وضع هذه العيون بإقامة مسابح حولها وطرق تصريف مدروسة لإمداد قنوات الري, كما أدخلت الهيئة تقنيات حديثة لزيادة قدرات هذه العيون على إمداد قنوات الري بالمياه بعد حالة التراجع في مستويات تدفقها وتعد الخدود من اكبر هذه العيون إضافة الى عين الحقل وعين أم سبعة أما عين النجم ذات المياه المعدنية الكبريتية والخاصية الدافئة فقد كان لها مكانة هامة ثم اخذت مكانتها في سنوات لاحقة بعد دخول الملك عبدالعزيز للأحساء واعيد بناء قبتها والمجالس المحيطة بها وتم تطوير مسابحها والحدائق حولها
عين الحارة
عين الاخدود
عين أم سبعة
عين الجوهرية
يتـــــــــــــبع
نجمة المنتدى مؤسس منتدى
عدد الرسائل : 1201 تاريخ التسجيل : 29/05/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الخميس 21 فبراير 2008 - 6:44
مسجد جواثا
هو ثاني مسجد أقيمت فيه صلاة الجمعة في الإسلام بعد مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ حين اسلم بنو عبد قيس هموا ببناء هذا المسجد الذي لاتزال آثاره باقية حتى الآن واهتمت إدارة المنتزه الوطني بالأحساء باعتبارها الجهة المسؤولة عن المنطقة المحيطة بها برعاية وتحسين تلك المنطقة وتحويلها الى مقر سياحي يقصده العديد من الزوار, وتقوم إدارة الآثار التابعة لوزارة المعارف بالتنقيب حول المسجد وترميم بقياه ويبعد المسجد عن الهفوف حوالي 17 كلم
هنا بعض السواح يأدون الصلاة في المسجد جواثة
يتــــــــــبع
نجمة المنتدى مؤسس منتدى
عدد الرسائل : 1201 تاريخ التسجيل : 29/05/2007
موضوع: رد: موضوع مفتوح نرجو المشاركة من الجميع الأحد 24 فبراير 2008 - 13:25
قصر صاهود
يقع قصر صاهود في حي الحزم بمدينة المبرز وتبلغ مساحته 000 ،10 وارتفاع اسواره ستة أمتار ويمتاز بأبراجه المستديرة في اطرافه الاربعة بالإضافة إلى ابراجه المستطيله الثلاثة وتتحدث كتب التاريخ بأن هذا القصر قد واجه حصارا عسكرياً مراً عام 1214هـ، حيث حاصرت قوات سليمان باشا بعضا من القوات السعودية القليلة العدد والتي لا تتجاوز المئة في حين كانت قوات سليمان باشا تتفوق بعشرات المرات وظل الحصار مستمراً لمدة شهرين.
قصر ابراهيم
[size18]مثل قصر ابراهيم المركز الرئيسي لادارة الحكم في شبكة الدفاع بمنطقة الاحساء حيث كانت تقيم بها حامية عسكرية بصفه دائمه وكانت ايضا بمثابه المقر الاداري الرئيسي للحكومه . وقد اختلفت الروايات بتسميته قصر ابراهيم حيث يبدو ان هذا الاسم اطلق على القصر خلال القرن الرابع عشر الهجري . وهو اسم لا يمت بصله باي شخصية تاريخية , وذكر ان التسمه تنسب الى براهيم بن عفيصان امير الاحساء في عهد الامام سعود بن عبد العزيز بن محمد ويعتقد انها الاقرب . رجع تاريخ بناء هذا القصر اللذي تبلغ مساحته 18200 م2 من الخارج و 10.000 م2 من الداخل فيرجع الى عهد الحبريين الذين حكمو الاحساء ما بين 840 وعام 941 هـ . قد شهد القصر حدث تاريخا هام وخالد اذ استطاع المغفور له الملك عبد العزيز طيب الله ثراه السيطره على هذا القصر وما فيه من جنود وعتاد من اول يوم استرجع فيه الاحساء من قبضة العثمانيين وذلك في ليلة الاثنين الموافق 28/5/1321 هـ وبذالك اصبحت هذه القلعه شاهد اثبات نقطة تحول ما بين فترلاتين زمنيتين متباينتين هما الحكم العثماني الذي انتشر فيه الفوضى والظلم والحكم السعودي اللذي ساد فيه العدل والامان في ربوع الاحساء وغيرها من مناطق المملكه على يد القائد المظفر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن طيب الله ثراه